All evenements Culture Divers

تحيي مدينة العلوم بتونس اليوم العالمي للترجمة

@
@
💥 #مدينة_العلوم_بتونس تحيي #اليوم_العالمي_للترجمة الموافق ليوم 30 سبتمبر الجاري.
✅ تحيي مدينة العلوم بتونس اليوم العالمي للترجمة الموافق ليوم 30 سبتمبر 2021، تحت شعار « دور الترجمة في نشر الثقافة العلمية وتقارب الشعوب وتنمية السلم العالمي »، وذلك بالتعاون مع قسم اللغة العربية والترجمة بالمعهد العالي للغات بتونس التابع لجامعة قرطاج، وبمشاركة المركز الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية بتونس ويتضمن برنامج هذا الاحتفال، حسب بلاغ صادر اليوم الاثنين، عن مدينة العلوم، عدة فقرات أهمها تقديم خمس محاضرات تتمحور حول أهمية الترجمة ودورها في نقل العلوم وتلاقح الحضارات إلى جانب حدود الترجمة ومشاكلها وكيفية معالجتها.
ويشار إلى أن الاتحاد الدولي للمترجمين أطلق فكرة الاحتفاء « باليوم العالمي للترجمة » منذ العام 1991، كمناسبة لإظهار التعاون بين المترجمين في أنحاء العالم، ولتعزيز أهمية الترجمة وأعمال المترجمين ولإحقاق أهمية الترجمة. ثم تجاوبت الجمعية العامة للأمم المتحدة مع هذا الطرح واعترفت بهذا اليوم واحتفت به للمرة الأولى في 30 سبتمبر من العام 2017.
وباتت الترجمة، حسب البلاغ، من أهم الوسائل المستغلة قديما وحديثا في خلق التلاقح الحضاري بين الأمم والشعوب من خلال منطق الأخذ والعطاء، الاقتباس والإبداع، الاستيعاب والإنتاج لكل المظاهر الفكرية والمعرفية والثقافية التي تعكس بلا تصورات مختلفة ورؤى للعالم متباينة عند الناطقين بها أو الممارسين لها.
@

Articles en relation