Divers Infos Economie

تونس: تعاقدات لتوريد الحبوب إلى موفى 2020

@
@

من المتوقع أن تنتج تونس صابة حبوب في حدود 7ر15 مليون قنطار (5ر1 مليون طن) خلال الموسم 2019 /2020 مقابل صابة قياسية بلغت 24 مليون قنطار (4ر2 مليون طن) خلال الموسم المنقضي وفق ما أعلن عنه وزير الفلاحة أسامة الخريجي.

كما انجز ديوان الحبوب شراءات وتعاقدات من الحبوب ستمكن من تغطية الحاجيات إلى موفى العام الجاري. وأرجع وزير الفلاحة تراجع صابة الحبوب لهذا الموسم أساسا إلى العوامل المناخية، التي اتسمت بانحباس الأمطار لحوالي شهرين ونصف (جانفي وفيفري ومنتصف مارس 2020) ما اثر على الحالة العامّة في أغلب مناطق الإنتاج. وأشار إلى تضرّر بعض مناطق الإنتاج المعروفة بالزراعات الكبرى على غرار الكاف وسليانة وزغوان من انحباس الأمطار

ووفق معطيات أخرى من وزارة الفلاحة فانه سيقع توفير حوالي 3600 آلة حاصدة منها حوالي 3100 آلة متواجدة بولايات الشمال 453 آلة بولايات الوسط والجنوب وتبعا لما عاشته البلاد خلال الشهرين الأخيرين بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا وما رافق ذلك من إجراءات وقائية خلال الحجر الصحي الشامل ثم أخيرا الموجه، لم تتم الاستعدادات لموسم الحصاد والتجميع وتأهيل المراكز في ظروف عادية وكذلك تأمين الأيام الإعلامية والحقلية الخاصّة بتعديل آلات الحصاد.

وبشأن حاجيات تونس من توريد الحبوب في ظل تواضع صابة الموسم الحالي أبرز عضو الحكومة أن المخزونات المتوفرة حاليا تفي لشهرين من دون احتساب صابة العام الحالي مؤكدا على أن ديوان الحبوب يقوم بتعاقدات وشراءات من مادة الحبوب تمكن من تغطية الحاجيات الوطنية إلى موفى 2020.

يشار إلى أن المساحات المبذورة بلغت حوالي 1 مليون و160 ألف هكتار من جملة برنامج ب 1 مليون و 325 ألف هكتار أي بنسبة انجاز قدّرت ب87 بالمائة. وتوزّعت المساحات على 5ر542 ألف هك قمح صلب و63 ألف هك قمح لين و542 ألف هك شعير و 5ر12 ألف هك تريتيكال.

وات

 

.

@

Articles en relation

Chargement....