Accueil » Blog » عرائس الماء تكسر الصمت Les nymphes brisent le silence
Culture divers evenement

عرائس الماء تكسر الصمت Les nymphes brisent le silence

@
@
تنظم جمعية أحباء المكتبة والكتاب بزغوان بالاشتراك مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية يومي 29 و30 أفريل 2017 الدورة الثانية من تظاهرة “عرائس الماء تكسر الصمت “.
وتهدف التظاهرة التي تندرج في إطار” زغوان مدن الحضارات ” إلى إعادة الحياة لموقع  “معبد المياه” بزغوان الذي كان في العصر الروماني رمزا للحياة  وارتبط بمفهوم الماء كعنصر مهم من عناصر الحياة
وتتنزل  هذه التظاهرة في إطار إعادة نبض الحياة للموقع وعدم الاكتفاء بصيغته الحالية وجعله وجهة ثقافية وسياحية , وجعل الموقع مركز إشعاع ثقافي عبر إقامة تظاهرة ثقافية تمتد على مدى يومين قصد وضع مدينة زغوان ضمن خارطة الوجهات السياحية الثقافية بتونس.
ويتضمن برنامج التظاهرة في دورتها الثانية ندوة علمية بعنوان “ذاكرة الماء ” بالاشتراك مع المدرسة العليا للفلاحة بمقرن , ورحلة الماء والتي ستكون انطلاقتها من الموقع الأثري المعلقة بقرطاج بمشاركة وكالات أسفار وجمعيات من المجتمع المدني مرورا بالموقع الأثري بأوذنة وصولا إلى معبد المياه بزغوان , وتختتم التظاهرة بعروض موسيقية فرجوية فضلا على عرض للمترشحات لمسابقة عروس الماء.
وتتوزع فقرات هذه التظاهرة  على النحو التالي :
السبت 29 افريل 2017
س 10 صباحا : افتتاح التظاهرة بنشاط دعائي بشارع الحبيب بورقيبة
عرض لفرق العزوزية بزغوان
ورشات حية : فسيفساء ، الشبكة ، الحلفاء ، تطويع الخشب ، الجبس مع عرض لنماذج من انتاجاتهم .
تذوق اكلات زغوانية .
س 14 : ندوة علمية وطنية بعنوان : “ذاكرة الماء بزغوان “بالمدرسةالعلياللفلاحةبالمقرن
( بالاشتراك مع دار المعلمين العليا بتونس ، مركز النشر الجامعي )
جلسات علمية يؤثثها:الأستاذة:المنجيبورقو ، الأستاذ الحبيب البقلوطي،عمر قمار ، مريم مرزوقي .
س 16.20 نقاش
س 17.30 اختتام الندوة
الأحد 30 افريل 2017
س 9.00 : المحطة الاولى :انطلاق رحلة طريق الماء من الموقع الاثري قرطاج المعلقة بمشاركة اكثر من وكالة أسفار و جمعيات من المجتمع المدني بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتونس للتعريف بالموقع و تقديم فقرة تنشيطية مدتها 15 دقيقة .
س 10.45:المحطة الثانية : وصول الرحلة للموقع الاثري باوذنةبمشاركةالمندوبيةالجهويةللشؤونالثقافيةببن عروس للتعريفبالموقعوتقديمفقرةتنشيطيةمدتها 155 دقيقة .
س 12.15: المحطة الثالثة: زيارة منطقة المقرن للتعرف على مكان التقاء عيون الماء نحو الحنايا و فقرة تنشيطية بمشاركة جمعية رياضة للجميع بزغوان .
س 15.45 المحطة الرابعة : استقبال الزائرين بمدخلالمدينةالعتيقة ( القوسالروماني ) من قبل الاهالي
و فرق العزوزيةو زيارة لمقام الولي الصالح سيدي علي عزوز .
س 17.30 : المحطة الخامسة : الوصول لمعبد المياه .
س 19.00 : سهرة فنية بفضاء المعبد ” عرض موسيقي فرجوي لفرقة ” ولد العزوزية” محمد فريد جداي يتخلله عرض للمترشحات لمسابقة عرائس الماء تنشيطالاعلامية”حنان الشقراني”وبحضورعدةوجوهفنية و اعلامية .
س 21.00 : اختتام التظاهرة و تتويج حسناء المعبد 2017 La belle du temple
@

Articles en relation