Annonces

فتح باب الترشحات للانضمام للبرنامج الدولي لشراكة الحكومة المفتوحة على المستوى المحلي لفائدة الجماعات المحلية

@
@

تضطلع  الجماعات المحلية بدور رئيسي في تحسين حياة المواطنين باعتبارها الاقرب له ولمشاغله. حيث تتولى تقديم جل الخدمات التي تساهم في تحسين حياة الأشخاص وتعمل على تدعيم الشفافية والفاعلية على مستوى العمل  المحلي. واليوم، ومع الوضع العالمي الذي تعيشه كل الدول بالتزامن مع انتشار وباء COVID-19 و آثاره، أضحى من الضروري تعزيز  التعاون والشفافية ومشاركة المواطنين كركائز أساسية للانتعاش المستقبلي على المستوى المحلي، حيث تتطلب حالة الطوارئ التي تعيشها الحكومات اتخاذ إجراءات سريعة ، وإرساء آليات للتعاون الوطني والمحلي وتعزيز مشاركة مختلف الاطراف المتدخلة.

وتجدر الإشارة أن برنامج شراكة الحكومة المفتوحة على المستوى المحلي مكن من تنفيذ عديد المبادرات والانجازات العملية في عديد الدول. ومواصلة لهذه الاعمال، تعلن مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة عن تمديد هذا البرنامج خلال سنة 2020 من خلال قبول 50 جماعة محلية. وفي هذا السياق، أعلنت المبادرة عن فتح باب الترشحات للحكومات والجماعات المحلية الراغبة في الانضمام.

ويمكن للجماعات المحلية الراغبة بالانضمام الاستفادة من هذا البرنامج من خلال :

  • الاستفادة من برنامج توجيهي عن بعد وبرنامج تدريب مستمر بهدف وضع وتصميم وتنفيذ إصلاحات تهم الحكومة المفتوحة، إعداد خطط العمل على المستوى المحلي وتنمية القدرات في مجال الحكومة المفتوحة. مع الاشارة أن عددا من الدول والحكومات الاعضاء تتولى تنفيذ برنامج مرافقة لدعم الاعضاء الجدد.
  • الانتفاع من دورات تدريبية، من خلال توفير دعم ومرافقة فنية من طرف عدد من الخبراء والمختصين في المجال،
  • تثمين المبادرات والانجازات التي تم تحقيقها في هذا الميدان.

علما أنه يمكن الاطلاع على مختلف مزايا الانضمام لهذا البرنامج عبر الرابط التالي

يمكن للجماعات المحلية الراغبة في الانضمام لهذا البرنامج تقديم ترشحها قبل موفى 17 جويلية 2020 عبر هذا الانموذج الموضوع للغرض. مع الاشارة أنه يمكن الاطلاع على جل الاسئلة الممكن طرحها عبر الرابط التالي.

وينقسم مسار الانضمام لهذا البرنامج إلى مرحلتين :

  1. إبداء الرغبة في الانضمام : يتم توجيه الاعلان عن الرغبة في الانضمام بصفة مشتركة من قبل طرف حكومي (مسؤول بالهيكل الاداري المعني) وطرف غير حكومي حسب المعايير التالية :
  • تنفيذ مبادرات حول الحكومة المفتوحة بالشراكة مع أصحاب المصلحة غير الحكوميين،
  • تحديد توجهات وأعمال مستقبلية للحكومة المعنية والمترشحة وتلاؤمها مع الاولويات الاستراتيجية والمحورية لشراكة الحكومة المفتوحة
  • القدرة على إرساء إطار للخلق المشترك بما في ذلك الموارد الحكومية والاطراف غير الحكومية المتدخلة،
  • بيان المزايا التي يمكن أن تنتفع بها الجماعة المحلية عند انضمامها.
  1. تقديم مطلب ترشح كامل: يتمثل هذا الاجراء في توجيه مراسلة دعم لا تتجاوز 3 صفحات باللغة الانجليزية. توجه هذه المراسلة من طرف رئيس الجماعة المحلية أو من يمثله على المستوى الوزاري بهدف تأكيد الالتزام بمبادئ الحكومة المفتوحة واحترام معايير الانضمام المذكورة أعلاه.

وتتضمن هذه المراسلة عدة معلومات على غرار :

  • المجالات والسياسات التي ترغب الجماعة المحلية بتدعيمها عند انضمامها،
  • أحسن الممارسات التي يمكن أن تتقاسمها الجماعة المحلية مع بقية أعضاء هذا البرنامج،
  • تحديد التوجهات والبرامج المستقبلية للجماعة المحلية المعنية والمترشحة وتلاؤمها مع الاولويات الاستراتيجية ومبادئ شراكة الحكومة المفتوحة خاصة فيما يتعلق بتشريك المواطن في إعداد السياسات العمومية وتنفيذها،
  • تقديم المبادرات والتجارب السابقة التي تم تنفيذها في مجال الحكومة المفتوحة،
  • التعبير عن القدرة والقابلية لإرساء إطار للخلق المشترك،
  • تأكيد الالتزام من أعلى مستوى باحترام مبادئ الحكومة المفتوحة،
  • تقديم الآليات المتاحة للإنشاء المشترك والمتابعة،…

مع الاشارة أنه سيتم توجيه نماذج للمراسلة من طرف لجنة قيادة شراكة الحكومة المفتوحة للدول والجماعات المحلية الراغبة في الانضمام وذلك قبل موفى 27 أوت 2020.

ولمزيد التفاصيل أو الاستفسار حول مسار الانضمام لهذا البرنامج، يمكنكم الاتصال بالفريق المنسق لبرنامح شراكة الحكومة المفتوحة على المستوى الوطني عبر البريد الالكتروني uae@pm.gov.tn

أو الاتصال بمنسقي هذا البرنامج على المستوى الدولي عبر البريد الالكتروني local@opengovpartnership.org

@

Articles en relation

Chargement....