Catégories
divers evenement Scientifique Social (Association- ...)

Civic Education Conference 2016 / مؤتمر التعليم المدني 2016

Within the framework of the German-Arab transformation partnership and in continuation of the Civic Education Conference Alexandria 2013 (CEC), the Goethe-Institut, funded by the Federal Foreign Office (Auswärtiges Amt), in partnership with the Danish-Egyptian Dialogue Institute (DEDI), the German Federal Agency for Civic Education (bpb) and Union des Tunisiens Indépendants pour la Liberté (UTIL) are jointly organizing the Civic Education Conference (CEC) 2016 in Tunisia.

For more information visit www.goethe.de/cec

في إطار الشراكة من أجل التحول الديموقراطي بين ألمانيا والعالم العربي واستناداً إلى خطى مؤتمر التعليم المدني في الإسكندرية لعام 2013 قام معهد جوته بتنظيم مؤتمر التعليم المدني لعام 2016 في تونس وذلك بتمويل من وزارة الخارجية الألمانية وبالتعاون المشترك مع كل من المعهد الدنماركي المصري للحوار والوكالة الألمانية للتربية المدنية واتحاد التونسيين المستقلين من أجل الحرية.

للمزيد من المعلومات: www.goethe.de/cec_arabic

سيقام من 13 وحتى 15 مايو 2016 المؤتمر الثاني للتعليم المدني، هذه المرة في دولة تونس. بالسير على خطى ونهج الفعالية الأولى المنعقدة في مدينة الإسكندرية في ديسمبر عام 2013 يولي هذا المؤتمر الذي يتبع نهج تشاركي أهمية كبيرة لتطور قطاع التعليم المدني ويأخذ بعين الإعتبار االتوصيات الستين الناتجة عن مؤتمر التعليم المدني الأول. سوف يتم حالياً تحديث هذه التوصيات من خلال السعي لضمان تلاؤمها مع الوضع الحالي وارتباطها به.
هذا وسيتطرق المؤتمر لأربع مواضيع رئيسية وهي: 1 ( الفنون والثقافة، 2 ( المساواة والتعددية، 3 ( سيادة القانون و 4( نُظُم التعليم ومناهجه. سيتم بحث محاور العمل الأربعة هذه بدقة في جلسات عامة وجلسات عمل مع الأخذ بعين الاعتبار المساحة المعنية والمصطلحات والأبعاد السياسية وفعالية عمل المساهمين.
ستقوم الجلسات العامة بالتحفيز للقيام بإيجاد وتقديم أسئلة لها علاقة بالاهتمامات العامة. هذا وسيتم إقامة ورشات عمل مختلفة ومتزامنة من شأنها فسح إمكانية التفاعل بين المشاركين والمحاضرين على تنوع اختصاصاتهم ومجالات عملهم.
اللغات المتداولة في المؤتمر: الإنكليزية والعربية

اليوم الأول: يوم الجمعة، 13 مايو 2016

13:00 – 15:00 الوصول والتسجيل

15:00 – 16:00 ملاحظات افتتاحية لمحاضرين ألمان وتونسيين

16:00 – 17:30 الكلمات الرئيسية

17:30 – 18:00 استراحة لتناول المشروبات

18:00 – 19:30 نقاش المنصة: الفنون والثقافة :

هل من المفترض اعتبار الفنون والثقافة أدوات أو مبادئ تخص التعليم المدني؟ يبحث هذا الموضوع الرئيسي العلاقة بين كلا المفهومين وكيفية انعكاسها على قطاع التعليم المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقية.

19:45 – 20:30 « Speed Dating » جلسة تعارف

20:30 – 22:30 حفل الافتتاح

اليوم الثاني: يوم السبت، 14 مايو 2016

9:00 – 10:30 استراحة لتناول المشروبات:
من سيادة الإنسان إلى سيادة القانون: كيف يمكن للتعليم المدني ترسيخ مبادئ تولّي المسؤولية وسيادة القانون والشفافية؟ سوف يتطرق هذا الموضوع الرئيسي لضرورة التحول الاجتماعي ولما يناسبه من احتياجات في مجال التعليم التي ترافق مرحلة التغيُّر.

10:30 – 11:00 استراحة

11:00 – 12:30 نقاش المنصة: المساواة والتعددية
الاستيعاب الثقافي والاشتمال أو عدم الاستثناء. كيف يبدو طيف الاندماج الثقافي بالنسبة لمجتمع متماسك؟ يسلط هذا الموضوع الرئيسي الضوء على دور التعليم المدني في ترسيخ مبادئ التسامح والاشتمال والاندماج الثقافي في المجتمعات.

12:30 – 13:00 استراحة لتناول المشروبات

13:00 – 14:30 نقاش المنصة: نُظُم التعليم ومناهجه
من خطة التعليم الشكلية إلى قطاع التعليم غير النظامي: كيف يتم تأهيل جيل الشباب عندنا؟ سيتطرق هذا الموضوع الرئيسي بشكل معمق إلى مناهج التعليم والنواحي العملية في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بغية تحديد النماذج الناجحة والتحديات التي تتبعها.

14:30 – 16:00 الغداء افتتاح ساحة سوق المشاريع

16:00 – 18:30 ورشات عمل متزامنة
الفنون والثقافة
المساواة والتعددية
سيادة القانون
نُظُم التعليم ومناهجه

19:30 – 22:00 مسائية ثقافية

اليوم الثالث: يوم الأحد، 15 مايو 2016

9:00 – 9:30 الجلسة العامة:
ملخص الأيام السابقة والنتائج المبدئية

9:30 – 12:30 ورشات عمل متزامنة – صياغة التوصيات بالشكل النهائي
مقهى العالم
الفنون والثقافة
المساواة والتعددية
سيادة القانون
نُظُم التعليم ومناهجه

13:00 – 14:00 الغداء

14:00 – 15:00 الجلسة العامة:
تقييم التوصيات

15:00 – 16:00 الكلمة الختامية

16:00 – 17:30 الملاحظات الختامية

Download Symbol تحميل البرنامج (PDF، ٣٨٥ KB)