@
تهتم جمعية لاباس للمساندة النفسية و الرعاية الاجتماعية و الجمعيات المشاركة لها بموضوع صعوبات التعلم المتفشي في مجتمعنا بصفة خاصة لجهلنا بتعريفه و اهمالنا للعناية به. و لقاؤنا هذا هو بادرة أولى لسلسلة ندوات دورية للتحسيس و التوعية لمفهومنا الجاهل لهذه الكارثة التربوية الاجتماعية.
يدشن هذه الدورة نخبة قيمة من ذوي الاختصاص:
– د. وحيد قوبعة: الطبيب المختص في أمراض نفس و أعصاب الأطفال و المشهور على الصعيد الوطني و العالمي في كشف و علاج اضطرابات عسر التعلم.
– الأستاذ ستيفان ريزيناك المختص الفرنسي في اختلالات المهارات الذهنية التنفيذية و علاجها السلوكي المعرفي.
– أطباء مختصون في طب نفس الأطفال بالمستشفى الجامعي بصفاقس تحت اشراف الأستاذ فرحات الغريبي
– أطباء مختصون في طب أعصاب الأطفال بالمستشفى الجامعي بصفاقس تحت اشراف الأستاذة شهناز الشرفي التريكي
– مصلحة الطب المدرسي بصفاقس تحت اشراف الد. منير بن عياد
– أخصائيون في النطق
– الوحدة الجهوية لطب اعادة التأهيل
– جمعيات التطوع و الارشاد في الميدان النفسي التربوي الاجتماعي
يحتل الطفل التلميذ في مجتمعنا الحديث مكانة مرموقة بوصفه ضامنا لتقدمه و المطمح الثابت لتطوره و رقيه. و ما من شك أن يشد نجاحه و تفوقه اهتماما كبيرا لدى الجميع و عناية مبالغا فيها على حساب زميله المتعثر في التألق و المتردي في النتائج الهزيلة. رغم أن لهذا الأخير عذرا أحيانا لفشله يستحق مراعاته و الكشف عنه مبكرا و تقصيه كمرض يعالج في الابان و اعتباره صعوبة يمكن التغلب عليها بتظافر الجهود.
تعتبر صعوبات التعلم حالة مستمرة، ويفترض أن تكون ناتجة عن عوامل عصبية تتدخل في نمو القدرات اللفظية وغير اللفظية، وتوجد صعوبات التعلم كحالة إعاقة واضحة مع وجود قدرة عقلية عادية إلى فوق العادي، وأنظمة حسية حركية متكاملة وفرص تعليم كافية. وتتنوع هذه الحالة في درجة ظهورها وفي درجة شدتها. وتؤثر هذه الحالة خلال حياة الفرد على تقدير الذات، التربية، المهنة، التكيف الاجتماعي، وفي أنشطة الحياة اليومية.
يصنف المتخصصون في مجال صعوبات التعلم هذه الأخيرة إلى عدة أنماط أهمها:
مصطلح معروف باسم “ديسلكسيا” أي عدم تمكن التلميذ من القراءة، و تنقسم إلى نوعين:
صعوبات القراءة : يظهر التلاميذ الذين يعانون من هذه الصعوبة قدرة منخفضة في اكتساب مهارات القراءة والكتابة، و كثيرا ما تسبب هذه الصعوبات في تجنب القراءة والكتابة ومحاولة تعلم المادة عن ظهر قلب، من أجل اخفاء صعوبات القراءة. و من مظاهر صعوبات القراءة : انعدام الدقة في القراءة و القراءة ببطء و صعوبات في فهم المقروء و صعوبة الهجاء، الكتابة العكسية للكلمات والحروف، وأحيانا حتى صعوبات لغوية في تنظيم الجمل والتمييز بين الأصوات.
صعوبات الفهم : نتحدث عن هذا المفهوم عندما لا يستطيع التلميذ فهم معاني الكلمات والعبارات والجمل.
ب- صعوبة الكتابة (ديسجرافيا)
يشير هذا المصطلح إلى عدم تمكن التلميذ من الكتابة، أو أنه لا يستطيع التفكير أثناء الكتابة.
لصعوبات التعلم أسباب متعددة، و من الطبيعي أن يكون العلاج متناسبا مع طبيعة الصعوبة التي يعاني منها الطفل و درجة خطورتها، و من الطبيعي أيضا تظافر الجهود بين مختلف المتدخلين في تربية الطفل من آباء و معلمين و أطباء نفسيين و ناشطين و متطوعين في المجال الاجتماعي و الجمعياتي. و عموما، يمكن التخفيف من الآثار المحتملة لصعوبات التعلم من خلال تفعيل التوجيهات التالية:
أ- تفهم الوالدين للمشكلة
ب- البرنامج التعليمي الخاص
ج- التشخيص والتدخل المبكر
د- التعاون بين المدرسة والعائلة
ه- التنسيق الجمعياتي مع المجتمع المدني و الجماعات العمومية
مرحبا بكم لمزيد من الحوار البناء و الافادة المتبادلة لما فيه الخير لمجتمعنا و النجاح لأجيال مستقبلنا.
و شكرا.
Notre rencontre multidisciplinaire sur les « Dys » a pour objectif de faire un tour d’horizon de ce qu’il y a d’essentiel à retenir pour mieux soigner nos patients.
Combien d’enfants sont concernés par les troubles de l’apprentissage? Selon les pays, les époques, la nature des troubles et le degré de sévérité pris en compte, les chiffres varient de 1 à 10%. Soit au moins 2 enfants par classe (8% des enfants souffrent de troubles de l’apprentissage).
Il s’agit de troubles d’origine neurologiques. C’est le cerveau qui dysfonctionne. Evidemment, ces troubles d’apprentissage, surtout dans une forme lourde, peuvent entraîner des problèmes d’ordre psychologique, éventuellement graves. Mais leur origine n’est pas d’ordre psychologique.
Dyslexie, dysorthographie, dyspraxie, dysphasie, dyscalculie et troubles de déficit de l’attention… La famille des troubles « dys » est étendue, avec des répercussions très variables sur la vie scolaire, professionnelle et sociale.
La dyslexie est un trouble du « langage écrit », c’est-à-dire de l’écriture et de la lecture. On peut la confondre avec un retard dans l’apprentissage de la lecture, sauf qu’il ne se résout pas après 18 mois d’apprentissage. Il peut donc être repéré vers 7 ans et demi, 8 ans.
De vastes études récentes montrent que le dépistage précoce est d’une importance cruciale et que le pronostic au long cours de la maladie dépend en très grande partie de la précocité et de la qualité de la première intervention thérapeutique. Certes, la maladie est difficile à diagnostiquer, notamment dans ses formes à début insidieux et l’excès de prudence et le halo de stigmatisation qui l’entoure nous font hésiter parfois bien trop longtemps avant de poser un diagnostic clair et d’agir en conséquence. Or cet excès de prudence a parfois pour conséquence une perte de chance considérable pour le patient. En effet dans les Dys débutantes comme dans bien des pathologies médicales chroniques, le temps perdu ne se rattrape pas : les ressources cognitives se réduisent rapidement au fil des premiers mois de la maladie tandis que les lésions neuronales progressent. Plus que jamais, pour le pronostic à long terme de nos jeunes patients, il est donc fondamental de ne plus arriver après la bataille.
Au fil de leurs interventions, les différents experts feront le point sur les nouveaux outils du dépistage précoce et du Staging ainsi que sur les différentes stratégies thérapeutiques. Surtout, ils nous montreront à quel point les Dys ne sont plus une fatalité !
En guise de conclusion, une et une seule question : « Comment mettre en adéquation nos propres pratiques thérapeutiques avec les données nouvellement acquises de la science dans le champ si complexe des Dys, sachant que cette mise en adéquation est au cœur même de notre responsabilité médicale et éthique face au patient, sa famille et son milieu scolaire ? »
Association Labes pour le Soutien Psychologique et l’Assistance PsychoSociale
Elarwika Tour 10, 3ème Étage, Café Culturel Asso Labes, Rue Hèdi NOUIRA, Sfax Eljadida TUNISIE
Tél: +216 70 313 945
Fb: Labes, Association
Site: PsySfax
‎جمعيّة لاباس للمساندة النفسية و الرعاية النفسية الاجتماعيّة
‎الأروقة، برج عدد 10،
‎المقهى الثقافي لاباس
‎نهج الهادي نويرة
‎صفاقس الجديدة
‎الجمهورية التونسية
‎تلف:Tél: +216 70 313 945
Fb: Labes, Association
Site: PsySfax
@

Articles en relation

/* */